أخرجه التّرمذيّ في «الجامع الكبير»([1])، وأبو بكر البزّار في «مسنده»([2])،، وأبو يعلى الموصليّ في «مسنده»([3])، وأبو جعفر العقيليّ في «الضعفاء»([4])، وابن حبّان في «المجروحين»([5])، وأبو القاسم الطّبرانيّ في «المعجم الأوسط»([6])، وابنُ عديّ في «الكامل»([7])، وأبو عبد الله الحاكم في «المستدرك»([8])، وأبو نعيم الأصبهانيّ في «فضائل الخلفاء الأربعة»([9])، وفي «معرفة الصحابة»([10])، وأبو يعلى ابن الفرّاء في «أماليه»([11])، وأبو عليّ نظام الملك في «أماليه»([12])، وأبو الحسن الخِلَعيّ في «الفوائد المنتقاة»([13])، والحافظ ابنُ عساكر في «تاريخه»([14])، وأبو منصور ابن عساكر في «الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين»([15])، وابنُ بلبان في «تحفة الصِّدِّيق»([16])، وأبو الحجّاج المزّيّ في «تهذيب الكمال»([17])، والحافظ الذّهبيُّ في «سير أعلام النّبلاء»([18]) وفي «تذكرة الحفاظ»([19])، من طرق عن أبي عتّاب الدّلال، قال: حدَّثنا المختارُ بن نافعٍ، قال: حدَّثنا أبو حَيَّانَ التَّيميُّ، عن أبيه، عن عليٍّ، قال: قال رسولُ الله ^: «رَحمَ اللهُ أبا بَكْرٍ؛ زَوَّجَني ابنتهُ، وحَملني إلى دارِ الهِجرةِ، وأعتقَ بِلالًا من مالهِ، رَحمَ اللهُ عُمَرَ، يقولُ الحَقَّ وإن كانَ مُرًّا، تَركه الحَقُّ ومَا له صَديقٌ، رَحمَ اللهُ عُثمانَ، تَستحييهِ الملائِكةُ، رَحمَ اللهُ عليًّا، اللهُمَّ أَدِرِ الحقَّ معه حَيثُ دارَ».

قال الترمذيّ: (هذا حديثٌ غريبٌ، لا نعرِفه إلا من هذا الوَجهِ، والمختار بن نافع بصريٌّ، كثيرُ الغرائبِ، وأبو حَيَّان: اسمه يحيى بن سعيد بن حيَّان التّيميّ، كوفيّ، وهو ثقة).

وقال البزّار: (وهذا الحديث لا نعلمه يروى إلا عن عليٍّ، عن النَّبيِّ ^، بهذا الإسناد).

وقال أبو جعفر العقيليّ: (لا يعرف إلا به) أي: بالمختار بن نافع التّمّـار.

وقال أبو القاسم الطّبرانيّ: (لا يروى هذا الحديث عن عليٍّ إلا بهذا الإسناد، تفرَّد به أبو عتّاب الدّلال).

وقال أبو عبد الله الحاكم: (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه).

وتعقبه الحافظُ الذّهبيّ بقوله: (كذا قال! ومختار ساقط، قال النّسائيّ وغيره: ليس بثقةٍ).

وقال أبو نعيم الأصبهانيّ: (تفرّد به سهل بن حمّاد، وحدّث به عنه من القدماء الأثبات عمرو بن علي الصيرفيّ)([20]).

وقد رواه ابنُ أبي عاصم في«السنة»([21])، مفرقًا، ولم يذكر الشطر الأخير في عليٍّ رضي الله عنه.

ورواه أبو عبد الله الحاكم في «المستدرك»([22])، واللالكائيّ في «شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة»([23])، وأبو طالب العشاريّ في «فضائل أبي بكر الصّدّيق»([24])، واقتصروا على الشّطر الأوّل في أبي بكر الصّدّيق رضي الله عنه.

ورواه أبو بكر ابن مردويه([25]) ولم يذكر الشّطر الذي يتعلق بعثمانَ وعليٍّ رضي الله عنهما.

أقول: والحديث في إسناده المختار بن نافع أبو إسحاق التّيميّ التَّمَّار.

قال البخاريّ: (منكر الحديث)([26]).

وقال أبو زرعة الرّازيّ: (واهي الحديث)([27])، وذكره في «الضعفاء»([28]).

وقال أبو حاتم الرّازيّ: (شيخٌ، منكرُ الحديث)([29]).

وقال النّسائيّ وغيره: (ليس بثقة)([30]).

وقال ابن حبّان: (منكر الحديث جدًّا، كان ممَّن يأتي بالمناكير عن المشاهير حتّى يسبق إلى القلبِ أنّه كان المتعمّد لذلك)([31]).

وقال الدّارقطنيّ: (مختارٌ، ضعيف)([32]).

وقال السّاجيّ: (منكر الحديث)([33]).

وقال ابنُ عبد البرّ: (كوفيٌّ، ضعيف الحديث)([34]).

وقال الحافظ الذّهبيّ: (ضعفوه)([35]).

وقال الحافظ ابن حجر: (ضعيفٌ)([36]).

والله أعلم، وصلّى الله على نبينا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.


([1]) الجامع الكبير (٦/٢٨٦) (رقم: 4047)، ومن طريقه الموفق بن أحمد المكيّ في «المناقب» (رقم: ١٠٧).

([2]) مسند البزار (3/ 51) (رقم: 806).

([3]) مسند أبي يعلى (1/ 418) (رقم: ٥٥٠).

([4]) الضعفاء (٤/٢٥) (رقم: ١٧٥٢).

([5]) المجروحين (٣/٢٢١).

([6]) المعجم الأوسط (٦/٩٥) (رقم: ٥٠٩٦).

([7]) الكامل في الضعفاء (١٠/٦٦).

([8]) المستدرك (٦/٤٥) (رقم: ٤٦٧٨)، ومن طريقه الجويني في فرائد السمطين (١/١٧٦).

([9]) فضائل الخلفاء الأربعة (رقم: ٢٢٩) من طريقين، أحدها من طريق أبي القاسم الطّبرانيّ.

([10]) معرفة الصحابة (1/ 92) من ثلاثة طرق أحدها من طريق الطّبرانيّ.

([11]) جزء فيه ستة مجالس من أمالي القاضي أبي يعلى الفراء (رقم: ٦٧)، ومن طريقه الحافظ ابن عساكر في «تاريخه» (٣٠/٦٤).

([12]) مجلسان من أمالي نظام الملك (رقم: ١٧).

([13]) الفوائد المنتقاة الحسان المعروفة بالخلعيات (رقم: ١٦٧).

([14]) تاريخ دمشق (٣/٦٤) و(٤٢/٤٤٨) و(٤٤/١٣٩)، ومن طريق أبي يعلى الموصليّ (٤٢/٤٤٨).

([15]) الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين (رقم: ٢٤).

([16]) تحفة الصّدّيق في فضائل أبي بكر الصّدّيق (ص56).

([17]) تهذيب الكمال في أسماء الرجال (10/ 401-٤٠٢).

([18]) سير أعلام النّبلاء (١٥/٢٧٦).

([19]) تذكرة الحفاظ (٣/٤٣).

([20]) معرفة الصحابة (1/ 92).

([21]) السنة (رقم:١٢٦٧، ١٢٨١، ١٣٢١).

([22]) المستدرك (٥/٤٩٥) (رقم: ٤٤٨٨).

([23]) شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة (7/ 1353).

([24]) فضائل أبي بكر الصّدّيق رضي الله عنه (رقم:٤).

([25]) أسد الغابة (٣/٦٦٠).

([26]) التاريخ الأوسط (رقم: ٧٣٢)، والضعفاء (رقم: ٣٧٤).

([27]) سؤالات البرذعيّ لأبي زرعة الرازيّ (رقم:١٦٤).

([28]) أسامي الضعفاء (رقم: ٨٤٠).

([29]) الجرح والتعديل (٨/٣١١).

([30]) ميزان الاعتدال (٤/٣٠٤).

([31]) المجروحين (٣/٢٢١).

([32]) من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن من الضعفاء والمتروكين والمجهولين (رقم: ‌‌391).

([33]) إكمال تهذيب الكمال (11/ 107).

([34]) الاستغناء في معرفة المشهورين من حملة العلم بالكنى (1/ 389).

([35]) الكاشف (٤/٢٨٣).

([36]) تقريب التهذيب (رقم: ٦٥٢٥).